فقدان النظام البيئي

المنظر الهوائي، بسبب، ثنية للشراع، أيضا، شجر المانغروف، إلى داخل، Pohnpei، مايكرونيزيا. الصورة © Jez O'Hare

تتعرض النظم الإيكولوجية للكربون الأزرق (أشجار المانغروف والمستنقعات والأعشاب البحرية) إلى التدهور والتدمير على مستوى العالم بسبب الأنشطة البشرية. تشمل الأسباب الشائعة: استصلاح الأراضي للبناء ، وإزالة الغابات من أجل الأخشاب والتنمية ، والتحويل إلى أحواض تربية الأحياء المائية ، والتلوث الأرضي والبحري ، والتنمية الساحلية. أدى الجريان السطحي للمغذيات من الزراعة ، والطمي ، والتنمية إلى تراجع الأعشاب البحرية ، وتضرمت أشجار المانغروف والمستنقعات المالحة من خلال أعمال التجريف ، والملء ، والتنزه ، والصرف ، والأنواع الغازية. من المتوقع أن تستمر هذه الآثار ومن المرجح أن تتفاقم بسبب تغير المناخ والنمو السكاني.

يمكن أن يؤثر تغير المناخ على أحواض الكربون الزرقاء وإمكانية عزلها من خلال التغييرات في إجمالي مساحتها وتكوينها ونموها وإنتاجيتها ، وتوزيع الكتلة الحيوية فوق الأرض وتحتها. المرجع على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى سطح البحر إلى تآكل وغمر المنغروف والمستنقعات المالحة ، وزيادة عمق المياه فوق مروج الأعشاب البحرية ، مما يقلل من الضوء لدعم نمو النبات. قد تؤدي زيادة درجات حرارة مياه البحر إلى خسائر مباشرة في مروج الأعشاب البحرية.

بقايا رصيف قديم وأشجار المانغروف تغمره المياه بارتفاع مستوى سطح البحر

بقايا رصيف قديم وأشجار المانغروف تغمره المياه المرتفعة في خليج غرينفيل في غرينادا. الصورة © Marjo Aho

تعتبر النظم الإيكولوجية للكربون الأزرق من أكثر النظم الإيكولوجية تهديدًا على وجه الأرض. بين 340,000-980,000 هكتار يتم تدميرها سنويًا. المرجع

النسبة المئوية للخسارة في النظم البيئية للكربون الأزرق:

  • 20٪ من المنغروف (منذ 1980) ؛ 30-50٪ (منذ 1940) المرجع
  • 25٪ من الاهوار منذ 1880 المرجع
  • 29٪ من الأعشاب البحرية فقدت المروج (منذ 1879) المرجع


تتراوح معدلات فقدان النظام البيئي للكربون الأزرق من 0.7 - 7٪ سنويًا. المرجع عندما تتحلل أو تفقد ، يمكن إطلاق الكربون الذي تم عزله في الرواسب كثاني أكسيد الكربون في المياه الساحلية والغلاف الجوي. على سبيل المثال ، يتم إطلاق 1.02 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا من النظم البيئية الساحلية المتدهورة ، أي ما يعادل 19٪ من الانبعاثات الناتجة عن إزالة الغابات المدارية على مستوى العالم. المرجع

Ecosystem Loss

MENUMENU

Blue carbon ecosystems (mangroves, saltmarshes, and seagrass) are degraded and destroyed globally due to human activities. Common causes include: reclamation of land for construction, deforestation for timber and development, conversion to aquaculture ponds, terrestrial and marine pollution, and coastal development. Nutrient runoff from agriculture, siltation, and development have led to seagrass decline, and mangroves and salt marshes have been damaged by dredging, filling, diking, drainage and invasive species. These impacts are expected to continue and will likely be exacerbated by climate change and population growth.

Climate change can affect blue carbon sinks and their sequestration potential through alterations in their total area, composition, growth and productivity, and allocation of above- and below ground biomass. ref For example, sea-level rise can erode and flood mangroves and salt marshes, and increase water depths above seagrass meadows, thus reducing light to support plant growth. Increased seawater temperatures may also lead to direct losses of seagrass meadows.

Remnants of an old pier and mangrove being inundated by rising sea level

Remnants of an old pier and mangrove being inundated by rising sea level at Grenville Bay, Grenada. Photo © Marjo Aho

Blue carbon ecosystems are some of the most threatened ecosystems on Earth. Between 340,000-980,000 ha are destroyed annually. ref

Percent loss for blue carbon ecosystems:

  • 20% of mangroves (since 1980’s); 30-50% (since 1940’s) ref
  • 25% of marshes since 1880’s ref
  • 29% of seagrass meadows have been lost (since 1879) ref

 
Blue carbon ecosystem loss rates range from 0.7 – 7% annually. ref When they are degraded or lost, the carbon that had been sequestered in sediments can be released as carbon dioxide into coastal waters and the atmosphere. For example, 1.02 billion tons of carbon dioxide are being released annually from degraded coastal ecosystems, equivalent to 19% of emissions from tropical deforestation globally. ref

Translate »