المساواة بين الجنسين

المنظر الهوائي، بسبب، ثنية للشراع، أيضا، شجر المانغروف، إلى داخل، Pohnpei، مايكرونيزيا. الصورة © Jez O'Hare

أفضل الممارسات لمعالجة الإنصاف بين الجنسين في مشاريع الكربون الأزرق

ما هو الجنس؟ المرجع

جنس هو أكثر من الاختلافات البيولوجية بين الرجال والنساء والفتيان والفتيات. يعرّف Gender ما يعنيه أن تكون رجلاً أو امرأة ، فتى أو فتاة في مجتمع معين ، ويشير إلى الاختلافات الاجتماعية بين الرجال والنساء التي يتم تعلمها ، وعلى الرغم من تعميق جذورها في كل ثقافة ، قابلة للتغيير بمرور الوقت ، ولديها نطاق واسع الاختلافات داخل الثقافات وفيما بينها. يحدد "النوع الاجتماعي" إلى جانب الطبقة والعرق والعوامل الاجتماعية الأخرى الأدوار والقوة والموارد للنساء والرجال والفتيان والفتيات في أي ثقافة ، حيث يتمتع الأفراد بإمكانية مختلفة للوصول إلى الفرص الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، وما هو وضعهم عقد داخل المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

لماذا دمج النوع الاجتماعي في مشاريع الكربون الأزرق

  • يساعد على تأسيس المشروع في فهم جيد للسياق المحلي ، ونقاط الضعف الحالية ، والقدرات.
  • يساعد على ضمان ارتباط أنشطة المشروع بالرجال والنساء في بيئات اجتماعية مختلفة.
  • تساعد الممارسين والمجتمعات على فهم السبب في كيف يمكن أن تلعب المجموعات الجنسانية أدوارًا مختلفة في إدارة الموارد البحرية وكيف يمكن أن تكون عرضة للتغييرات في استخدام الموارد البحرية بطرق مختلفة ، وكيف يمكن أن يتغير هذا مع مرور الوقت.
  • يساعد على ضمان توزيع سلطة صنع القرار بالتساوي بين الفئات الاجتماعية المختلفة.
  • ضروري للإسهام في تحويل الحواجز الطويلة الأمد الراسخة أمام التنمية

هناك أدلة متزايدة على أن دمج النوع الاجتماعي في مشاريع الحفظ يمكن أن يزيد من فوائد الحفظ لجميع الناس والطبيعة. من المهم البحث عن الفرص ، ليس فقط لتمكين الفئات الضعيفة ، ولكن لتوفير مساحة لتبادل المعرفة والتصورات والخبرات ، وتجنب تفاقم التفاوتات القائمة.

نساء KAWAKI في منطقة محمية أرنافون كوميونيتي في جزر سليمان. على الرغم من أن الرجال من المجتمعات المحلية شاركوا في سنوات 20 كمسؤولين عن صيانة المجتمع ، إلا أن النساء بدأن للتو في القيام بدور رسمي هناك. تشكلت KAWAKI برؤية توحيد النساء حول الحفظ والثقافة والمجتمع لخلق مستقبل أفضل لأطفالهن. الصورة © تيم كالفير

نساء KAWAKI في منطقة محمية أرنافون كوميونيتي في جزر سليمان. على الرغم من أن الرجال من المجتمعات المحلية شاركوا في سنوات 20 كمسؤولين عن صيانة المجتمع ، إلا أن النساء بدأن للتو في القيام بدور رسمي هناك. تشكلت KAWAKI برؤية توحيد النساء حول الحفظ والثقافة والمجتمع لخلق مستقبل أفضل لأطفالهن. الصورة © تيم كالفير

كما هو الحال مع أي تدخل في التنمية أو الحفظ ، ما لم تُبذل جهود لإشراك النساء والرجال عن قصد ، فهناك ميل إلى ترك النساء خارج نطاق التشاور والتخطيط والإدارة ، وهو ما يمكن أن يضاعف بدوره أوجه عدم المساواة بين الجنسين القائمة. لا تختلف الجهود المبذولة لتحسين إدارة النظم الإيكولوجية للكربون الأزرق مثل المنغروف. على سبيل المثال ، هناك أدلة على أن النساء يعتمدن على أشجار المانغروف أكثر من أي مجموعة مستخدمين أخرى ، المرجع وتعتمد بشكل خاص على الخدمات التي تقدمها ، مثل الحطب ومصايد الأسماك القريبة من الشاطئ ، لدعم سبل عيشهم. في حين أنه من الأهمية بمكان إشراك النساء وتمكينهن للمشاركة في عمليات التخطيط واتخاذ القرارات بشأن إدارة أشجار المانغروف ، فإن هذا ليس هو الحال في الغالب.

من أجل أن تكون العمليات قائمة على المشاركة وتيسير المدخلات بالتساوي من كل من النساء والرجال ، هناك العديد من العوائق المحتملة التي تحول دون مشاركة المرأة ؛ ويمكن أن تشمل هذه المعدلات المنخفضة لمحو الأمية لدى النساء في بعض البلدان ، أو زيادة صعوبة السفر لحضور ورش العمل التشاركية (على سبيل المثال من منظور السلامة أو التكلفة) أو الاشتباكات المحتملة بين توقيت هذه الأحداث والواجبات التي تتحمل المرأة عادة نسبة أكبر من مسؤولية الأسرة (على سبيل المثال فيما يتعلق برعاية الأطفال ، ورعاية المسنين ، وما إلى ذلك). علاوة على ذلك ، بمجرد تشغيل مشاريع الكربون الأزرق وتوليد التمويل من خلال سوق الكربون ، هناك خطر أن يكون توزيع هذه الفوائد غير عادل ، بما في ذلك الوصول إلى فرص صنع القرار حول كيفية تخصيص هذه الأموال ، وكذلك الوصول إلى الأموال نفسها. تم الإبلاغ عن هذه الظاهرة فيما يتعلق بـ REDD + ، المرجع ويمكن توقعه في سياق الكربون الأزرق أيضًا.

في 2017، إلى مدونة قواعد السلوك الخاصة بالكربون الأزرق تم تطويره. تصف مدونة قواعد السلوك السلوكيات التي يمكن أن تساعد في ضمان الوصول الشامل والمتكافئ وتقاسم المنافع بغض النظر عن الجنس أو العرق أو القدرة أو العمر أو اللغة أو الدين أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية أو الجنسية. ومع ذلك ، تعد مدونة قواعد السلوك التزامًا طوعيًا ، وهناك حاجة إلى مزيد من العمل لزيادة الوعي بمخاطر الفشل في ضمان أن تكون مشاريع الكربون الأزرق مستجيبة للنوع الاجتماعي وأن تراعي بشكل كاف الاحتياجات والقوة ووجهات النظر المختلفة للرجال والنساء والفئات الضعيفة. .

الممارسات الجيدة في تخطيط وتصميم مبادرات المساواة بين الجنسين

  • تحليل النوع الاجتماعي والتأثيرات الأخرى على السلطة قبل ، أو في المراحل المبكرة من التخطيط لأنشطة الكربون الأزرق لضمان فهم متين لمستويات القوة المختلفة ، ونقاط الضعف ، والمعرفة ، والقدرات في المجتمع
  • جمع البيانات المصنفة حسب الجنس لأنشطة / تقييم المشروع
  • حلل دوافع التغيير في الأدوار والعلاقات بين الجنسين - كيف تتحول ديناميات القوة استجابة لضغوط وتغير المناخ ، وعوامل أخرى ، مع مرور الوقت
    • يمكن تحقيقه في سياق تحليل جنساني قائم بذاته ، أو عن طريق دمج النوع الاجتماعي في تحليل قابلية التأثر بالمناخ وقدراته (أو تمارين مماثلة) في وقت مبكر ، أو في أقرب وقت ممكن
  • تأكد من إدراج الاعتبارات الجنسانية في جميع مراحل دورة المشروع: تصميم طرق وأدوات لتناسب السياق المحلي ، بما يضمن أنها مناسبة للاستجابة لديناميات النوع الاجتماعي المحلية
  • يجب أن يكون الميسرون على دراية بديناميكيات السلطة والذين قد لا تسمع أصواتهم أو من قد لا يرفعون أصواتهم ، وأن يجدوا طرقًا لمعالجة اختلالات القوة في التمثيل.
  • يجب إنشاء مساحات آمنة (أحيانًا مساحات مخصصة للنساء فقط) من البداية
  • تحديد خطوات لمحات الرجل والمرأة على حد سواء في اتصالات المشروع
  • تقييم شركاء المشروع المحتملين من حيث المؤهلات والخبرات المتعلقة بالجنسين
  • جنبا إلى جنب مع المستفيدين من المشروع ، تصميم وتطوير نظام لضمان أن فوائد المشروع (بما في ذلك فرص صنع القرار والتدريب والتدفقات المالية) تعود بالنفع على النساء والرجال والفئات الضعيفة ، على قدم المساواة

دراسة حالة: Mangoro Market Meri

تعمل منظمة Nature Conservancy مع نساء محليات في جميع أنحاء بابوا غينيا الجديدة من أجل إدارة أشجار المانغروف بشكل مستدام وتحسين دخلهن وسبل عيشهن. في أواخر 2017 ، عقدت TNC ورشة عمل لنساء المجتمع ، وممثلي الحكومة وخبراء المانغروف لتحسين إدارة المانغروف عبر PNG. تم تزويد نساء المجتمع بالتدريب في مجال محو الأمية المالية وإدارة الأعمال التجارية الصغيرة والعلامات التجارية والتسويق لدعم تحويل أهدافهن لإدارة المنغروف المستدامة إلى آلية لتوليد الدخل لأنفسهن ومجتمعاتهن. وضعت النساء خطة عمل ، سوق Mangoro ميري (نساء سوق المانغروف) مع أهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل ، تستند إلى الأسواق المحلية لمصايد الأسماك الساحلية ، والسياحة البيئية والكربون الأزرق.

ورشة ميلن باي مانجروف. الصورة @ الحفاظ على الطبيعة

ورشة ميلن باي مانجروف. الصورة @ الحفاظ على الطبيعة

الانتقال من النهج "المراعية للفوارق بين الجنسين" والنهج "التحويل بين الجنسين"

الهدف الأساسي من تعميم مراعاة المنظور الجنساني هو تصميم وتنفيذ مشاريع وبرامج وسياسات التنمية التي:

  1. لا تعزز عدم المساواة بين الجنسين (جنس محايد)
  2. محاولة تصحيح التفاوتات القائمة بين الجنسين (حساسة للنوع الاجتماعي)
  3. محاولة إعادة تحديد الأدوار والعلاقات بين المرأة والرجل (إيجابية بين الجنسين / تحويلية)

يمكن اعتبار درجة تكامل المنظور الجنساني في أي مشروع معين بمثابة سلسلة متصلة (مقتبسة من Eckman ، 2002 ؛ في هيئة الأمم المتحدة للمرأة ):

الجنس السلبيالتمييز بين الجنسينالجنس الحساسةالجنس إيجابيةبين الجنسين التحويلية
يتم تعزيز عدم المساواة بين الجنسين لتحقيق النتائج المرجوة للتنمية. يستخدم معايير النوع الاجتماعي والأدوار والصور النمطية التي تعزز عدم المساواة بين الجنسينلا يعتبر النوع الاجتماعي ذا صلة بنتيجة التنمية
لا تتأثر القواعد الجنسانية والأدوار والعلاقات (تتفاقم أو تتحسن)
الجنس هو وسيلة لتحقيق الأهداف الإنمائية المحددة
معالجة المعايير الجنسانية والأدوار والوصول إلى الموارد بالقدر اللازم للوصول إلى أهداف المشروع
النوع الاجتماعي أساسي لتحقيق نتائج التنمية الإيجابية
يعد تغيير المعايير الجنسانية والأدوار والوصول إلى الموارد عنصرا أساسيا في نتائج المشروع
النوع الاجتماعي أساسي لتعزيز المساواة بين الجنسين وتحقيق نتائج إنمائية إيجابية
تحويل العلاقات غير المتكافئة بين الجنسين لتعزيز السلطة المشتركة ، والسيطرة على الموارد ، وصنع القرار ، ودعم تمكين المرأة

Gender Equity

MENUMENU

Best Practices for Addressing Gender Equity in Blue Carbon Projects

What is Gender? ref

Gender is more than biological differences between men and women, boys and girls. Gender defines what it means to be a man or woman, boy or girl in a given society, and refers to the social differences between men and women that are learned, and though deeply-rooted in every culture, changeable over time, and have wide variations within and between cultures. “Gender” along with class, race, and other social factors, determines the roles, power and resources for women, men, boys and girls in any culture, as individuals have different access to economic, social and political opportunities, and what status they hold within economic, social and political institutions.

Why Integrate Gender into Blue Carbon Projects

  • helps to ground the project in a good understanding of the local context, existing vulnerabilities, and capacities.
  • helps to ensure project activities are relevant to both men and women in different social settings.
  • helps practitioners and communities understand why and how gender groups can play different roles in managing marine resources, can be vulnerable to changes in marine resource use in different ways, and how this can change over time.
  • helps to ensure decision-making power is more equally distributed between different social groups.
  • is necessary to contribute to the transformation of long-standing, deeply-rooted barriers to development

There is growing evidence that integrating gender into conservation projects can increase the benefits of conservation for all people and nature. It is important to look for opportunities, not only to empower vulnerable groups, but to provide a space to share knowledge, perceptions, and experiences, and to avoid exacerbating existing inequalities.

KAWAKI women at the Arnavon Community Marine Conservation Area in the Solomon Islands. Although men from local communities have been involved for 20 years as community conservation officers, women are just beginning to have a formal role there. KAWAKI was formed with the vision of uniting women around conservation, culture and community to create a better future for their children. Photo © Tim Calver

KAWAKI women at the Arnavon Community Marine Conservation Area in the Solomon Islands. Although men from local communities have been involved for 20 years as community conservation officers, women are just beginning to have a formal role there. KAWAKI was formed with the vision of uniting women around conservation, culture and community to create a better future for their children. Photo © Tim Calver

As with any development or conservation intervention, unless efforts are made to deliberately engage women as well as men, there is a tendency for women to be left out of consultation, planning and management, which can in turn amplify existing gender inequalities. Efforts to improve the management of blue carbon ecosystems such as mangroves, are no different. For example, there is evidence that women depend upon mangroves more than any other user group, ref and are particularly dependent on the services they provide, such as firewood and near-shore fisheries, to support their livelihoods. While it is critical that women are engaged and empowered to participate in planning processes and make decisions about the management of their mangroves, this is often not the case.

In order for processes to be truly participatory and to facilitate inputs equally from both women and men, there are several potential barriers to women’s participation that need to be addressed; these can include lower rates of literacy in women in some countries, increased difficulty with travel to attend participatory workshops (e.g. from a safety or cost perspective) or potential clashes between the timing of such events and duties for which women typically bear a greater proportion of the household responsibility (e.g. in relation to childcare, elder care, etc.). Moreover, once blue carbon projects are operational and generating funding through the carbon market, there is also a risk that the distribution of these benefits will be inequitable, including access to decision-making opportunities about how these funds are allocated, as well as access to the funds themselves. This phenomenon has been reported in relation to REDD+, ref and can be expected in the blue carbon context as well.

In 2017, a Blue Carbon Code of Conduct  was developed. The Code of Conduct describes behaviors that can help to ensure inclusive and equitable access and benefit sharing irrespective of gender, ethnicity, ability, age, language, religion, socioeconomic status or nationality. The Code of Conduct is a voluntary commitment however, and more work is needed to increase awareness of the risks of failing to ensure blue carbon projects are gender-responsive and adequately consider the different needs, strengths and perspectives of men and women, and vulnerable groups.

Good Practices in Planning and Designing Initiatives for Gender Equity

  • Analyze gender and other influences on power before, or in the early stages of planning blue carbon activities to ensure a solid understanding of the different levels of power, vulnerabilities, knowledge, and capacities in the community
  • Collect sex disaggregated data for project activities/evaluation
  • Analyze drivers of change in gender roles and relations – how power dynamics shift in response to the pressures and stresses of climate change, and other factors, over time
    • can be achieved in the context of a standalone gender analysis, or by integrating gender into climate vulnerability and capacity analysis (or similar exercises) early on, or as early as possible
  • Ensure gender considerations are included at all stages in the project cycle: Tailoring methods and tools to the local context, ensuring that are appropriate for responding to local gender dynamics
  • Facilitators need to be aware of power dynamics and whose voices may not be heard or who may not raise their voice, and find ways to address power imbalances in representation
  • Safe spaces (sometimes women-only spaces) should be created right from the beginning
  • Identify steps to profile both men and women equitably in project communications
  • Assess potential project partners in terms of gender-related qualifications and experience
  • Together with project beneficiaries, design and develop a system to ensure that project benefits (including decision-making opportunities, training, and financial flows) benefit women and men, and vulnerable groups, equitably

 

Case study: Mangoro Market Meri

The Nature Conservancy has been working with local women across Papua New Guinea to sustainably manage their mangroves and improve their incomes and livelihoods. In late 2017, TNC convened a workshop of community women, government representatives and mangrove experts to improve mangrove management across PNG. The community women were provided with training in financial literacy, small business management, branding and marketing to support turning their goals for sustainable mangrove management into a mechanism to generate income, for themselves and their communities. The women developed a business plan, Mangoro Market Meri (Mangrove Market Women) with short, medium and long-term goals, based on local markets for coastal fisheries, ecotourism and blue carbon.

Milne Bay Mangrove Workshop. Photo @ The Nature Conservancy

Milne Bay Mangrove Workshop. Photo @ The Nature Conservancy

 

Moving from “Gender-sensitive” to “Gender-transformative” Approaches

The primary objective behind gender mainstreaming is to design and implement development projects, programs and policies that:

  1. Do not reinforce existing gender inequalities (Gender Neutral)
  2. Attempt to redress existing gender inequalities (Gender Sensitive)
  3. Attempt to re-define women and men’s gender roles and relations (Gender Positive / Transformative)

The degree of integration of a gender perspective in any given project can be seen as a continuum (adapted from Eckman, 2002; in UN Women):

Gender NegativeGender NeutralGender SensitiveGender PositiveGender Transformative
Gender inequalities are reinforced to achieve desired development outcomes. Uses gender norms, roles and stereotypes that reinforce gender inequalitiesGender is not considered relevant to development outcome
Gender norms, roles and relations are not affected (worsened or improved)
Gender is a means to reach set development goals
Addressing gender norms, roles and access to resources in so far as needed to reach project goals
Gender is central to achieving positive development outcomes
Changing gender norms, roles and access to resources a key component of project outcomes
Gender is central to promoting gender equality and achieving positive development outcomes
Transforming unequal gender relations to promote shared power, control of resources, decision-making, and support for women’s empowerment

 

Translate »