الاندماج في السياسات الوطنية

المنظر الهوائي، بسبب، ثنية للشراع، أيضا، شجر المانغروف، إلى داخل، Pohnpei، مايكرونيزيا. الصورة © Jez O'Hare

تسعى البلدان بشكل متزايد إلى الحد من انبعاثات غازات الدفيئة والمساهمة في التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه من خلال حماية واستعادة النظم الإيكولوجية للكربون الأزرق. على مدار العقد الماضي ، تم إحراز تقدم لدعم دمج النظام البيئي للكربون الأزرق في السياسات الوطنية ودون الوطنية. بموجب اتفاقية باريس ، تكون إجراءات التخفيف والتكيف مؤهلة لإدراجها في المساهمة المحددة وطنيا (NDCs) لكل بلد.

أظهر تحليل NNCs المقدم من 163 أن بلدان 28 تشمل إشارة إلى الأراضي الرطبة الساحلية من حيث التخفيف وأن بلدان 59 تشمل النظم الإيكولوجية الساحلية والمنطقة الساحلية في استراتيجيات التكيف الخاصة بها. المرجع

تحتوي اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) على عدد من الآليات للبلدان للإبلاغ عن الإجراءات المخطط لها والتقدم المحرز في معالجة تغير المناخ. بالإضافة إلى NDCs ، يمكن للبلدان تضمين النظم الإيكولوجية للكربون الأزرق في خططها الوطنية للتكيف (NAPs) ، وبرامج إجراءات التكيف الوطنية (NAPAs) ، وإجراءات التخفيف المناسبة على المستوى الوطني (NAMAs).

فرص NDC للتخفيف - قوائم الجرد الوطنية لغازات الدفيئة

لتطوير استجابات ملموسة للسياسات والإدارة ، ولتوفير أرقام صارمة في الحسابات الوطنية والعالمية لغازات الدفيئة ، يجب إدراج النظم الإيكولوجية للكربون الأزرق في قوائم الجرد الرسمية لغازات الدفيئة التي تقدمها البلدان بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. إحدى الفرص الرئيسية هي أن تدرج البلدان الأراضي الرطبة الساحلية في قوائم جرد الكربون الوطنية (للحصول على إرشادات ، انظر الملحق IPCC 2013 للأراضي الرطبة الذي يوفر منهجيات محاسبة غازات الدفيئة للأراضي الرطبة الداخلية والساحلية ويدعم إدراج الانبعاثات وعمليات الإزالة من هذه النظم الإيكولوجية في قوائم الجرد الوطنية لغازات الدفيئة) . بإدراج هذه النظم الإيكولوجية في قوائم الجرد الوطنية ، سيتم دمج إمكانات التخفيف للنظم الإيكولوجية للكربون الأزرق في تقييم التقدم العالمي نحو تحقيق أهداف اتفاق باريس من خلال عملية التقييم العالمي.

غابات المنغروف في آليات الغابات

يمكن دمج جهود الحفاظ على أشجار المانغروف واستعادتها في آليات الغابات التابعة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ مثل REDD + وكجزء من أنشطة LULUCF إذا كانت الدولة تعرف أشجار المانغروف على أنها غابة. إذا كانت التربة مصدرًا كبيرًا أو مصدرًا كبيرًا كما هو محدد باستخدام تحليل الفئة الرئيسية للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ ، كما هو الحال في غابات المنغروف ، فسيتم أيضًا إدراج كربون التربة في المنهجيات المحاسبية ل REDD + أو LULUCF.

يمكن إدراج صيانة غابات المانغروف وترميمها في مشاريع REDD +. الصورة © تيم كالفير

يمكن إدراج صيانة غابات المانغروف وترميمها في مشاريع REDD +. الصورة © تيم كالفير

الملائمة وطنيا

تعد NAMAs (إجراءات التخفيف المناسبة على المستوى الوطني) فرصًا للبلدان النامية لإجراء مشاريع التخفيف من آثار المناخ التي تركز أيضًا على الفوائد الاجتماعية. وتشمل هذه التدابير جهود الكربون الأزرق في أنشطة تغيير استخدام الأراضي وحفظها واستعادتها في النظم الإيكولوجية الساحلية. بالنظر إلى الفوائد الاجتماعية المتعددة التي توفرها الأراضي الرطبة الساحلية ، فإن هذه النظم الإيكولوجية في وضع جيد لإدراجها.

فرص التكيف NDC - برامج العمل الوطنية / برامج العمل الوطنية للتكيف

توفر برامج العمل الوطنية للتكيف (NAPAs) عملية للاستجابة للاحتياجات العاجلة والفورية لأقل البلدان نمواً للتكيف مع تغير المناخ. تمكن خطط التكيف الوطنية (NAPs) الأطراف من تحديد احتياجات التكيف على المدى المتوسط ​​والطويل ووضع وتنفيذ استراتيجيات وبرامج لتلبية تلك الاحتياجات. تم بالفعل النظر في الأراضي الرطبة الساحلية من قبل العديد من الأطراف ضمن برامج العمل الوطنية / برامج العمل الوطنية للتكيف الخاصة بها.

لمزيد من المعلومات حول الكربون الأزرق في آليات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ الأخرى ، انظر القسم 4 من النظم الايكولوجية للكربون الأزرق الساحلي: فرص للمساهمات المحددة وطنيا.

خطوات لتشمل الكربون الأزرق في التخفيف من تغير المناخ الوطني الجهود هي:

  • وضع خطط عمل وطنية للكربون الأزرق ، مع تحديد الظروف الوطنية المحددة والفرص والاحتياجات والحدود
  • إجراء تقييمات وطنية للكربون وتقييمات بيئية واجتماعية اقتصادية للأنظمة الإيكولوجية للكربون الأزرق
  • إجراء تحليل التكلفة والعائد الوطني بما في ذلك أنشطة الكربون الأزرق في الاستراتيجيات الوطنية للحد من تغير المناخ
  • فوائد معرف التمويل والأنشطة المتعلقة بالكربون في المناطق الساحلية
  • بناء القدرات على الجوانب التقنية والسياساتية والمؤسسية للانبعاثات وعمليات الإزالة من أحواض وخزانات الكربون الأزرق
  • القيام بأنشطة التوعية المجتمعية

تشمل التحديات الحالية المتمثلة في دمج النظم الإيكولوجية للكربون الأزرق في السياسات الوطنية البيانات غير المكتملة لمخزونات الكربون وانبعاثاته وإزالته ، وتظل الأعشاب البحرية في الوقت الحالي خارج إطار عمل التقارير أو المحاسبة أو NDC. المرجع ومع ذلك ، دعم من مجموعات مثل مبادرة الكربون األزرق و ال الشراكة الدولية للكربون الأزرق تساعد في دمج النظم الإيكولوجية للكربون الأزرق بشكل أكبر في السياسات الوطنية.

Integration into National Policies

MENUMENU

Countries are increasingly seeking to reduce their greenhouse gas (GHG) emissions and contribute to climate change mitigation and adaptation by protecting and restoring blue carbon ecosystems. Over the last decade, progress has been made to support the integration of blue carbon ecosystem into national and subnational policies. Under the Paris Agreement, mitigation and adaptation actions are eligible to be included in each country’s Nationally Determined Contribution (NDCs).

An analysis of the 163 submitted NDCs showed that 28 countries include a reference to coastal wetlands in terms of mitigation and 59 countries include coastal ecosystems and the coastal zone in their adaptation strategies. ref

The United Nations Framework Convention on Climate Change (UNFCCC) has a number of mechanisms for countries to report planned actions and progress on addressing climate change. In addition to the NDCs, countries can include blue carbon ecosystems in their National Adaptation Plans (NAPs), National Adaptation Programmes of Actions (NAPAs), and Nationally Appropriate Mitigation Actions (NAMAs).

Mitigation NDC Opportunities – National GHG Inventories

To develop concrete policy and management responses, and to provide rigorous numbers into national and global greenhouse gas accounts, blue carbon ecosystems need to become included in the official GHG inventories that countries submit under the UNFCCC. A key opportunity is for countries to include coastal wetlands in national carbon inventories (for guidance, see the IPCC 2013 Wetlands Supplement which provides GHG accounting methodologies for inland and coastal wetlands and supports the inclusion of emissions and removals from these ecosystems in national GHG inventories). By including these ecosystems into national inventories, the mitigation potential of blue carbon ecosystems will be integrated into assessing global progress towards achieving the goals of the Paris Agreement through the Global Stocktake process.

Mangroves in Forest Mechanisms

Mangrove conservation and restoration efforts can be incorporated in UNFCCC forest mechanisms such as REDD+ and as part of LULUCF activities if a country defines mangroves as a forest. If soils are a significant source or sink as defined using IPCC key category analysis, like in mangrove forests, soil carbon will also be included in the accounting methodologies of REDD+ or LULUCF.

Mangrove forest conservation and restoration can be included in REDD+ projects. Photo © Tim Calver

Mangrove forest conservation and restoration can be included in REDD+ projects. Photo © Tim Calver

NAMAs

NAMAs (Nationally Appropriate Mitigation Actions) are opportunities for developing countries to conduct climate mitigation projects that also have a focus on social benefits. NAMAs include blue carbon efforts in land-use change, conservation and restoration activities in coastal ecosystems. Given the multiple social benefits provided by coastal wetlands, these ecosystems are well positioned to be included.

Adaptation NDC Opportunities – NAPs/NAPAs

Nationally Adaptation Programs for Action (NAPAs) provide a process to respond to urgent and immediate needs of Least Developed Countries (LDCs) to adapt to climate change. National Adaptation Plans (NAPs) enable Parties to identify medium- and long-term adaptation needs and develop and implement strategies and programmes to address those needs. Coastal wetlands are already considered by many Parties within their NAPs/NAPAs.

For more information on blue carbon in other UNFCCC mechanisms, see section 4 of Coastal Blue Carbon Ecosystems: Opportunities for Nationally Determined Contributions.

Steps to include blue carbon in national climate change mitigation efforts are:

  • Develop national blue carbon action plans, outlining specific national circumstances, opportunities, needs and limits
  • Conduct national carbon assessments and ecological and socio-economic assessments of blue carbon ecosystems
  • Conduct national cost-benefit analysis including blue carbon activities into national climate change mitigation strategies
  • ID benefits of carbon-related finance and activities in coastal areas
  • Build capacity on technical, policy and institutional aspects of emissions and removals from blue carbon sinks and reservoirs
  • Conduct community awareness activities

Current challenges of integrating blue carbon ecosystems into national policies include the incomplete data of carbon stock, emissions, and removal, and currently seagrasses remain outside any reporting, accounting, or NDC framework. ref However, support from groups such as the Blue Carbon Initiative and the International Partnership for Blue Carbon are helping to incorporate blue carbon ecosystems more fully into national policies.

Translate »