توصيات الإدارة

الغواصين في برنامج TNC Hawai'i الذين يجرون تقييما للصمود على طول ساحل جزيرة West Hawai'i. فوتو © ديفيد سلاتر

فيما يلي توصيات للمديرين لإجراء إدارة قائمة على المرونة تستند إلى Mcleod et al. 2019: المرجع

1. حماية التنوع والتكرار للأنواع والموائل والفئات الوظيفية

حماية والحفاظ على التنوع يمكن تحسين المرونة، حيث أن الأنواع والموائل المختلفة تدعم العمليات البيئية المختلفة ، مما يقلل من خطر حدوث تغييرات كارثية في حالة الشعاب المرجانية.المرجع يشمل التنوع كلاً من الجوانب البيئية والاجتماعية ، مثل تنوع استراتيجيات سبل العيش وأنظمة الحوكمة. توجد العديد من التعقيدات مع كل جانب من جوانب التنوع. على سبيل المثال ، تعزيز تنوع الأنواع المرجانية قد يقلل من مقاومة الشعاب المرجانية بشكل عام من خلال زيادة عدد الشعاب المرجانية الحساسة للإجهاد تتنوع أهمية العاشبات في السيطرة على الطحالب الكبيرة اعتمادا على المنطقة. لتطبيق الإدارة القائمة على النتائج بشكل أكثر فاعلية ، هناك حاجة إلى إجراء بحث لتوضيح كيف تعمل الأنواع المختلفة من التنوع على تعزيز عمل النظام البيئي واستعادة الشعاب المرجانية. إرشادات عامة بشأن حماية تنوع الشعاب المرجانية (على سبيل المثال ، Green and Bellwood 2009)المرجع يمكن استخدامها حتى تتوفر معلومات أكثر تفصيلاً.

الأسماك العاشبة مفيدة محمية بالكامل داخل منطقة إدارة الأسماك Kahekili Herbivore في هاواي. الصورة © هاواي DLNR

الأسماك العاشبة مفيدة محمية بالكامل داخل منطقة إدارة الأسماك Kahekili Herbivore في هاواي. الصورة © هاواي DLNR

2. الحفاظ على مسارات الاتصال

USB : الاصدار الثاني يمكن أن تعزز استعادة الشعاب المرجانية من خلال توفير إمدادات من يرقات الشعاب المرجانية من الشعاب المرجانية الأقل تأثرا ، وإعادة زرع الشعاب المرجانية الأخرى داخل النطاق. يمكن أن تكون الروابط بين الشعاب المرجانية وموائل الأعشاب البحرية المجاورة وأشجار المانغروف مهمة أيضًا لصحة الشعاب المرجانية واستعادتها. يعتمد دور التوصيلية في دعم الاسترداد على الظروف المحلية والعوامل الأوقيانوغرافية التي تؤثر على انتقال اليرقات. يوصى بإعطاء الأولوية للشعاب المرجانية عالية التوصيل ضمن المناطق البحرية المحمية (MPAs) وإقران هذه المعلومات ، حيثما أمكن ، بالبيانات المتعلقة بتغير المناخ / التعرض للتبييض. طريقة شائعة الاستخدام لتحديد التوصيلية هي محاكاة تشتت اليرقات المرجانية عالية الدقة. في حالة عدم توفر البيانات ، المبادئ العامة لدمج الاتصال في تصميم MPA يجب أن تستخدم.المرجع

3. الحد من الضغوطات المحلية لدعم الشعاب المرجانية والانتعاش

تشير الدراسات إلى ذلك الحد من التهديدات المحلية يمكن ، في بعض الحالات ، دعم استعادة الشعاب المرجانية بعد الاضطرابات وقد تدعم التجمعات المرجانية المقاومة.المرجع على سبيل المثال ، يمكن للتلوث بالمغذيات والترسبات والتأثيرات الفيزيائية أن تقلل من معدلات نمو الشعاب المرجانية ، وتزيد من نمو الطحالب ، وتزيد من حدوث أمراض الشعاب المرجانية وتبيضها. في حين أن إجراءات الإدارة المحلية قد تزود بعض الشعاب المرجانية بقدرة محسنة على مواجهة الآثار المناخية ، فإنها غير قادرة على منع الشعاب المرجانية من الخضوع للتأثيرات المناخية الشديدة.المرجع ومع ذلك ، ينبغي أن تستمر الجهود المبذولة للسيطرة على الضغوطات المحلية والإقليمية كجزء من مجموعة أوسع من الإجراءات الإدارية التي تشمل جهود التخفيف من آثار تغير المناخ.

أضرار القوارب على الشعاب المرجانية. Photo © Alice Lawrence / وزارة الموارد البحرية والحياة البرية في ساموا الأمريكية

أضرار القوارب على الشعاب المرجانية. Photo © Alice Lawrence / وزارة الموارد البحرية والحياة البرية في ساموا الأمريكية

4. تنفيذ المناطق المحمية البحرية لدعم قدرة الشعاب المرجانية بما في ذلك حماية الملاجئ

تعد المناطق البحرية المحمية استراتيجية أساسية للإدارة القائمة على النتائج وأداة مهمة لدعم مقاومة الشعاب المرجانية. يمكن أن تساعد المناطق البحرية المحمية في تقليل الضغوطات المحلية ، واستعادة شبكات الغذاء للشعاب المرجانية ، ودعم الحيوانات العاشبة ، وتعزيز الانتعاش. ومع ذلك ، لم يتم تصميم معظم المناطق البحرية المحمية في جميع أنحاء العالم للنظر في آثار تغير المناخ ، على سبيل المثال من خلال إدراج refugia درجة الحرارة أو الشبكات التي تدعم زيادة إمدادات اليرقات. لتكون فعالة بالنسبة للإدارة القائمة على النتائج ، ينبغي تصميم المناطق المحمية البحرية لإدارة الضغوطات المحلية. تشمل المجموعة الكاملة من أنواع الموائل لتعزيز التنوع والتكرار الوظيفي ؛ ضمان الاتصال بين الشعاب الصحية المتدهورة لدعم إمدادات اليرقات ؛ تشمل الملاجئ المرجانية ؛ ودمج مجموعة متنوعة من الأنظمة الحرارية لالتقاط التجمعات المرجانية المتنوعة. حيثما أمكن ، يجب أن تتضمن تصميمات MPA معرفة المجتمع المحلي ومشاركته.

5. إدارة التكيف على التكيف مع عدم اليقين والتغيير

يتمثل أحد العناصر الأساسية للإدارة القائمة على النتائج في التكيف مع التغيرات البيئية المتوقعة في ظل تغير المناخ. المكونات الرئيسية لل الإدارة التكيفية تشمل 1) الرصد والتقييم ؛ 2) دورة مستمرة من التجريب وإعادة التقييم ؛ 3) النهج التشاركية ؛ 4) مشاركة أصحاب المصلحة المتنوعة.المرجع تشمل العوائق التي تحول دون إدارة التكيف صعوبة في تبني عدم اليقين. الحواجز المؤسسية ؛ تكاليف مراقبة عالية ؛ قدرة محدودة لنمذجة آثار النظم البيئية المعقدة على الإنسان والسياسة ؛ قيود التصاميم التجريبية ؛ عدم استخدام النماذج لفحص سياسات الإدارة ؛ تضارب الآراء والأهداف من أصحاب المصلحة ؛ وسلوك العلماء أو المديرين لخدمة مصالحهم الذاتية.المرجع عدد خاص من الأوراق معالجة هذه الحواجز ملخصة في Keith et al. 2011.المرجع

6. إعطاء الأولوية للمناطق ذات المخاطر البيئية المنخفضة والقدرة على التكيف الاجتماعي عالية

عند تحديد أولويات المناطق للإدارة القائمة على النتائج ، ينبغي للمديرين مراعاة الأهداف الاجتماعية والبيئية و / أو الاقتصادية ، والمخاطر والفوائد ، وجدوى نجاح الإدارة ، والمبادلات التي تعتبر مقبولة. يُقترح إعطاء الأولوية للمناطق ذات المخاطر البيئية المنخفضة ، على الرغم من أنه قد يكون هناك ما يبرر إعطاء الأولوية للمناطق ذات المخاطر البيئية العالية. المناطق مع القدرة على التكيف الاجتماعي عالية يجب إعطاء الأولوية بغض النظر عن ذلك ، حيث يجب أن تكون المجتمعات قادرة ورغبة في الامتثال لتدابير الحماية حتى تنجح إجراءات الحفظ. تم تطوير عدة أنواع من الأدوات لاتخاذ القرارات المتعلقة باستراتيجيات الإدارة ، مثل تخطيط السيناريو وتحليل القرارات ، والتي يمكن استخدامها لمساعدة المديرين في عملية منظمة لتحديد المجالات وتحديد أولوياتها بناءً على الظروف المستقبلية المحتملة.

7. دمج المؤشرات الاجتماعية والبيئية لتقييم الإنذارات المبكرة وأنماط الاسترداد وتحولات النظام في تخطيط ومراقبة الحفظ

يجب أن يتضمن دمج المرونة في تخطيط الحفظ رصد كل من مؤشرات المرونة البيئية والاجتماعية. بالنسبة للمؤشرات الإيكولوجية ، ينبغي أن تركز برامج الرصد على المقاييس التي تقوم بتقييم أنماط التوظيف والانتعاش بدلاً من تضمين التدابير الثابتة لحالة الشعاب المرجانية (مثل الغطاء المرجاني ، وفرة الأسماك) ، والتي يمكن أن تكون مؤشرات ضعيفة على المرونة.المرجع قد تشمل المؤشرات الاجتماعية تقنيات الصيد والأسواق والتغيرات الديموغرافية والتغييرات في هياكل أو سياسات الإدارة.المرجع إن الجمع بين التعرض المستقبلي المتوقع والبيانات المتعلقة بمؤشرات المرونة يمكن أن يساعد المديرين على تحديد مدى التعرض النسبي لتغير المناخ وتحديد أولويات إجراءات الإدارة القائمة على النتائج.

8. استكشاف الأساليب التجريبية لدعم المرونة

ولكي تزدهر الشعاب المرجانية في إطار سيناريوهات التغير المناخي المتوقعة ، فإن التدخلات الجديدة التي تدعم جميع مستويات مقاومة الشعاب المرجانية (مثل الجينات والموائل والنظام الإيكولوجي) يجب أن تدمج في الإدارة القائمة على النتائج.المرجع حدد بحث جديد العديد من التدخلات الناشئة ، مثل الاختيار المدار والتكاثر ، gamete واليرقات التقاط والبذر، والحفظ بالتبريد المرجاني ، والتلاعب الجيني ، وإعادة التوطين المدارة ، وتظليل الشعاب المرجانية. المرجع يوصى بأن تتعاون وكالات الإدارة المحلية مع مرافق البحث ، حيث يمكن للمديرين المحليين تقديم معلومات عن السياق الاجتماعي-البيئي المحلي ومدخلات حول منهجيات توسيع نطاق التجارب الناجحة.

جمع تفرخ المرجان لتخصيب وتنمية الشعاب المرجانية لاستعادتها. الصورة © Paul Selvaggio

جمع تفرخ المرجان لتخصيب وتنمية الشعاب المرجانية لاستعادتها. الصورة © Paul Selvaggio

9. تنفيذ استراتيجيات لبناء القدرة الاجتماعية والبيئية التكيفية

القدرة على التكيف هي قدرة النظم والمؤسسات والبشر والكائنات الأخرى على التكيف مع الأضرار المحتملة أو الاستفادة من الفرص أو الاستجابة للعواقب.المرجع تتمثل إحدى الأولويات الحديثة للإدارة القائمة على النتائج في تنفيذ الاستراتيجيات التي تبني القدرة على التكيف الاجتماعي ، لأن المجتمعات ذات القدرات المتزايدة قد تكون أكثر قدرة على التعامل مع القيود المفروضة على استخدام الموارد.المرجع ينبغي أن تسعى الاستراتيجيات إلى تمكين المجتمعات المحلية من الاستعداد والتكيف مع التغييرات في استخدام أو استخدام موارد الشعاب المرجانية ،المرجع وقد تشمل: دعم التنوع الاقتصادي وفرص كسب العيش البديلة ؛ تعزيز الشبكات الاجتماعية وتقاسم الموارد بين مستخدمي الشعاب المرجانية ؛ ودعم المعارف التقليدية والإدارة المشتركة للموارد. المرجع

النساء مع خيار البحر الأحداث في الدراسة التجريبية ، أندافادوواكا. Photo © Garth Cripps / Blue Ventures

10. تنفيذ استراتيجيات لتسهيل التكيف والتحول

الإدارة القائمة على النتائج تدعو المديرين لدعم التكيف والتحول. بالنسبة للأنظمة الإيكولوجية ، قد يشمل ذلك إنشاء مناطق عازلة حول المناطق المحمية لتشمل إمكانات الأنواع للتكيف والتحرك في ظل ظروف تغير المناخ في المستقبل. دعم أنظمة الحكم متعددة المراكز ، والتي تتميز بوجود سلطات حاكمة متعددة تعمل بشكل مستقل ولكنها تسعى إلى تحقيق أهداف مشتركة. قد يساعد هذا النوع من الحوكمة النظم الاجتماعية على التكيف والتحول لأنها يمكن أن توفر فرصًا للتعلم وتوسيع المشاركة في الحكم وتشجيع تبادل المعرفة المحلية عبر المقاييس.المرجع إذا تم الإعداد لذلك ، يمكن استخدام التغييرات واسعة النطاق لتحريك إجراءات التحول مثل إعادة تقسيم المناطق أو تغيير أسلوب إدارة مصايد الأسماك.المرجع

أضواء على الموارد:

نحو مرونة الشعاب وسبل العيش المستدامة. يوجز هذا الكتيب لمديري الشعاب المرجانية الموضوعات الحاسمة لمستقبل الشعاب الكاريبية (أي المرونة وتغير المناخ ومصايد الأسماك وخدمات النظم البيئية والحوكمة وسبل العيش والرصد) ويقدم توصيات السياسة والإدارة.

بورنو youjizz كسكسكسكسكس المعلم الثلاثون الجنس

Management Recommendations

TNC Hawai‘i Program divers conducting a resilience assessment along West Hawai‘i Island coast. Photo © David Slater

Below are recommendations for managers to conduct resilience-based management based on Mcleod et al. 2019: ref

1. Protect a diversity and redundancy of species, habitats, and functional groups

Protecting and maintaining diversity can improve resilience, as different species and habitats support different ecological processes, reducing the risk for catastrophic changes in reef state.ref Diversity includes both ecological and social aspects, such as diversity of livelihood strategies and governance systems. Many complexities exist with each aspect of diversity. For example, promoting coral species diversity may reduce overall reef resilience by increasing the number of stress-sensitive corals, and herbivores’ importance with controlling macroalgae vary depending on the region. To apply RBM most effectively, research is needed to clarify how different types of diversity promote ecosystem functioning and reef recovery. General guidance on protecting coral reef diversity (e.g., Green and Bellwood 2009)ref can be used until more detailed information is available.

Beneficial herbivorous fishes fully protected within the Kahekili Herbivore Fishery Management Area in Hawai‘i. Photo © Hawai‘i DLNR

Beneficial herbivorous fishes fully protected within the Kahekili Herbivore Fishery Management Area in Hawai‘i. Photo © Hawai‘i DLNR

2. Maintain pathways of connectivity

Connectivity can promote reef recovery by providing a supply of coral larvae from less impacted reefs, reseeding other reefs within range. Connections between reefs and adjacent seagrass and mangrove habitats can also be important for reef health and recovery. The role of connectivity in supporting recovery depends on local conditions and oceanographic factors affecting larval transport. It is recommended to prioritize high connectivity reefs within Marine Protected Areas (MPAs) and pair this information where possible with data on climate change/bleaching exposure. A commonly used method to identify connectivity is a high-resolution coral larval dispersal simulation. Where data are not available, general principles for incorporating connectivity into MPA design should be used.ref

3. Reduce local stressors to support reef resistance and recovery

Studies suggest that reducing local threats can, in some cases, support reef recovery following disturbance and may support resistant coral assemblages.ref For instance, nutrient pollution, sedimentation, and physical impacts can reduce coral growth rates, increase algal growth, and increase the incidence of coral disease and bleaching. While local management actions may provide some reefs with improved capacity to cope with climate impacts, they are not able to prevent reefs from succumbing to extreme climate impacts.ref However, efforts to control local and regional stressors should continue as part of a broader suite of management actions that includes climate change mitigation efforts.

Boat damage on a reef. Photo © Alice Lawrence/American Samoa Department of Marine and Wildlife Resources

Boat damage on a reef. Photo © Alice Lawrence/American Samoa Department of Marine and Wildlife Resources

4. Implement MPAs to support reef resilience including the protection of refuges

MPAs are a core strategy for RBM and an important tool to support reef resilience. MPAs can help to reduce local stressors, restore coral reef food webs, support herbivory, and promote recovery. However, most MPAs across the globe have not been designed to consider climate change impacts, for instance by including temperature refugia or networks that support increased larval supply. To be effective for RBM, MPAs should be designed to manage local stressors; include the full suite of habitat types to promote diversity and functional redundancy; ensure connectivity between healthy and degraded reefs to support larval supply; include coral refuges; and incorporate a variety of thermal regimes to capture diverse coral assemblages. Where possible, MPA designs should incorporate local community knowledge and engagement.

5. Manage adaptively to accommodate uncertainty and change

A core element of RBM is adapting to environmental changes that are anticipated under a changing climate. Key components of adaptive management include 1) monitoring and evaluation; 2) a continuing cycle of experimentation and reevaluation; 3) participatory approaches; and 4) diverse stakeholder participation.ref Barriers to conducting adaptive management include difficulty embracing uncertainty; institutional barriers; high monitoring costs; limited ability to model the effects of complex ecological systems on humans and policy; constraints of experimental designs; lack of use of models to screen management policies; conflicting opinions and objectives of stakeholders; and self-serving behavior of scientists or managers.ref A special issue of papers addressing these barriers are summarized in Keith et al. 2011.ref

6. Prioritize areas with low environmental risk and high social adaptive capacity

When prioritizing areas for RBM, managers should consider social, ecological, and/or economic objectives, the risks and benefits, feasibility of management success, and what trade-offs are considered acceptable. It is suggested to prioritize areas with low environmental risk, although prioritizing areas with high environmental risk may also be warranted. Areas with high social adaptive capacity should be prioritized regardless, as communities must be able and willing to comply with protection measures in order for conservation actions to be successful. Several types of tools have been developed for decision-making of management strategies, such as scenario planning and decision analysis, which could be used to help managers with a structured process to identify and prioritize areas based on potential future conditions.

7. Incorporate social and ecological indicators to assess early warnings, recovery patterns, and regime shifts in conservation planning and monitoring

Incorporating resilience into conservation planning should include monitoring both ecological and social resilience indicators. For ecological indicators, monitoring programs should focus on metrics that assess recruitment and recovery patterns rather than only including static measures of reef state (e.g., coral cover, fish abundance), which can be poor indicators of resilience.ref Social indicators may include fishing technologies, markets, demographic changes, and changes in governance structures or policy.ref Combining projected future exposure with data on resilience indicators can help managers to map relative vulnerability to climate change and prioritize RBM actions.

8. Explore experimental approaches to support resilience

For coral reefs to thrive under projected climate change scenarios, new interventions supporting all levels of reef resilience (e.g., genetic, habitat, ecosystem) will need to be incorporated into RBM.ref New research has identified several emerging interventions, such as managed selection and breeding, gamete and larval capture and seeding, coral cryopreservation, genetic manipulation, managed relocation, and reef shading. ref It is recommended that local management agencies engage with research facilities, as local managers can provide information on local social-ecological context and input on methodologies for scaling up successful trials.

Collecting coral spawn to fertilize and grow corals for restoration. Photo © Paul Selvaggio

Collecting coral spawn to fertilize and grow corals for restoration. Photo © Paul Selvaggio

9. Implement strategies to build social and ecological adaptive capacity

Adaptive capacity is the ability of systems, institutions, humans, and other organisms to adjust to potential damage, take advantage of opportunities, or respond to consequences.ref A newer priority of RBM is implementing strategies that build social adaptive capacity, as communities with increased capacity may be better able to cope with restrictions on resource use.ref Strategies should seek to empower local communities to prepare for and adapt to changes in reef resource use or condition,ref and may include: supporting economic diversity and alternative livelihood opportunities; strengthening social networks and sharing resources between reef users; and supporting traditional knowledge and co-management of resources. ref

Women with juvenile sea cucumbers at pilot study, Andavadoaka. Photo © Garth Cripps/Blue Ventures

10. Implement strategies to facilitate adaptation and transformation

RBM calls for managers to support adaptation and transformation. For ecological systems, this may include instituting buffer zones around protected areas to include the potential for species to adapt and move under future climate change conditions. Supporting polycentric governance systems, characterized by multiple governing authorities that function independently but seek to achieve shared goals. This type of governance may help social systems adapt and transform as they can provide opportunities for learning, broaden participation in governance, and encourage local knowledge sharing across scales.ref If prepared for, large-scale changes can be used to trigger transformation actions such as re-zoning or altered fisheries governance.ref

Resource Spotlight:

Towards Reef Resilience and Sustainable Livelihoods. This handbook for reef managers outlines topics critical to the future of Caribbean reefs (i.e. resilience, climate change, fisheries, ecosystem services, governance, livelihoods, and monitoring) and provides policy and management recommendations.